تعرف على إيجابيات نظام LMD
2009-11-12, 16:26
1-مـــــــاهو الأ ل م د...؟
الأل م د أو (ليسانس - ماستر - دكتراه) هو هيكل للتعليم العالي مستورد من البلدان الأنجلو ساكسونية، هذا الهيكل معمول به تدريجيا في بلادنا منذ سبتمبر 2004.
2-مـــاهي الشهـــادة التي أستطيــــع تحضيــــــرهــــا...؟
بإمكان الطالب أن يحضر تسلسل لثلاث شهادات. شهادة الليسانس تكون الشهادة الأولى بعد ثلاثة سنوات دراسة.
هل بعد شهـــادة الليســـانس أستطيع متـــابعة الدراسة...؟
نعم! بإمكانكم مزاولة دراستكم لتحضير شهادة المـــاستر في التخصص الذي أخترتموه.
3-مـــــاهو المــــــاستر...؟
هي شهادة تحضر في مدة سنتين من بعد الليسانس،وتكون تعميقا للتخصص المختار خلال تحضير شهادة الليسانس.
والدكتـــــــراه...؟
هي أخر شهادة موجهة لحاملي شهادة الماستر الراغبين في تعميق دراساتهم. شهادة الدكتوراه تحضر في مخبر أو مركز للبحوث بعد ثلاثة سنوات على الأقل.
كيف يتم تسجيلي في الأ ل م د...؟
هل شهــــادة الأ ل م د لـــها قيمـــة...؟
إن شهادة الأ ل م د هي شهادة معترف بها في كل أقطار العالم,
مــاذا تعنـــــي...؟
شهادة الليسانس أو الماستر أو الدكتوراه لها صدى عالمي لأن الأ ل م د في ما يخص هيكله أو برامجه مطابق لكل الدول.
إذن شهــــادة الأ ل م د معتــــرف بهـــا...؟
إكيـــــدَا! نظام الأ ل م د يحتوي على ثلاثة مبادئ، وهي الرسمله(capitalisation)، الحركية(mobilité) والوضوحية(lisibilité).
مــــامعنى الرسمله (capitalisation)...؟
الرسمله تعني أن الوحدات الدراسية المكتسبة لا مجال لإعادتها حتى لو تم تحويلكم من مؤسسة لأخرى، و تمكنكم من تحويل رصيدكم(القروض) عندما تغادرون مؤسستكم الأصلية.
مــاهي الحركيــة(mobilité) والوضــوحيــة(lisibilité)...؟
الحركية(mobilité) تمكن الطالب أو الطالبة من تحويل ملفه البيداغوجي وتسجيله في أي مؤسسة جامعية في الجزائر أو خارجها.
الوضوحية(lisibilité) تمكن لسوق العمل أن يقارن بسهولة شهادات الأ ل م د في إطار التشغيل.
مـــاهي وحدة التدريـــس...؟
الدراسة في نظام الأ ل م د تحتوي على وحدات دراسية. الوحدة الدراسية مكوّنة من مادة أو مجموعة من المواد. هناك عدة إنواع من الوحدات الدراسية:
الوحدة الدراسية الأساسية(unité d'enseignement fondamental) التي تحتوي على المواد الأساسية.
الوحدة الدراسية للإكتشاف(unité d'enseignement de découverte) التي تمكن الطالب أو الطالبة أن يوسع نظرياته ومعرفته، وتساعده في إعادة توجيهه.
الوحدة الدراسية للثقافة العامة(unité d'enseignement transversal) التي تحتوي على مواد اللغات الحية، وكذالك مواد تكنولوجية الإعلام والإتصال وغيرها.
الوحدة الدراسية تابعة لسداسي معين، وتتم فيه دراستها.
كيف نقـــّوم وحدة التدريس...؟
الوحدة الدراسية تحتوي على معدل(moyenne) وقروض(crédits).
المعدل يؤكد إكتساب الوحدة الدراسية إو لا ،
القروض تدخل في إنشاء رسملة رصيد الوحدة الدراسية.
وعند عدم إكتســــاب وحدة التـدريس...؟
عند عدم إكتساب وحدة التدريس، فإن الطالب له إمكانية الإستدراك. وإذا لم تكتسب وحدة التدريس في الإ ستدراك، فالطالب يكون له المجال في إعادتها كليَا أو جزئيَا في السنة المقبله.
هل عدم إكتسـاب وحدة التدريس يؤثر على مزاولة الدراسة...؟
هذا مرتبط بمجموع القروض المحصل عليها في السداسي الأول والسداسي الثاني. إذا كان هذا يساوي أو يتجاوز 30، تحويل الطالب للسنة الثانية يكون عاديَا ولكن على الطالب أن يستدرك ما بقى له من المواد لكي يحصل على 60 قرض السنوية.
حالة الانتقال من السنة الثانية إلى الثالثة سيناقش لاحقَا.
إذن مــــاهو القرض(crédit)...؟
القرض هو وحدة قياس الدراسة، يتبع الوحدة الدراسية. القرض مرتبط بالعمل البيداغوجي المطلوب من الطالب(دراسة، العمل الفرضي، تربص...)، إذن هو مرتبط بحجم العمل الفردي(travail personnel) وحجم العمل الراهن(travail présentiel) المطلوب من الطالب.
هل عدد القروض للوحدة الدراسية عمـــومي لكل المِؤسســات الجامعيــة...؟
نعم ، لهذا الوحدة الدراسية قابلة للتحويل. إذا كان القرض مختلف شيئا ما، فإن فريق التكوين للمؤسسة التي يرغب فيها الطالب تدرس الملف.
ماهو عدد القروض لكي نتحصل على شهـــادة لليســـانس...؟
شهادة لليسانس يتحصل عليها بجمع 180 قرض، ما يعادل 60 قرض لكل سنة.
والمـــــــاستر...؟
شهادة الماستر يتحصل عليها بجمع 120 قرض، ما يعادل 60 قرض لكل سنة.
وهل الدكتوراه تقيــــم بالقروض...؟
لا! إنها تكوين يتطلب مناقشة أطروحة.
مــامعنى الشهـــادة الأكـــادميـــة...؟
الشهادة الأكاديمية تمكن الطالب من متابعة دروس أطول (مــاستر، دكتوراه).
وما معنى الشهــادة المهنية...؟
الشهادة المهنية تمكن الطالب من التحصل على شهادة(لليسانس، ماستر) مهنية للدخول في عالم الشغل بصفة أسرع.
كيف يتم التوجه إلى الأكــاديمية أو المهنية...؟
ليست هناك قاعدة محددة، وقد يكون التوجه مرتبط باختيار الطالب حسب مشروعه المهني.
في أي وقت يتـــــــم التوجـــــــه...؟
يتم التوجه بعد نهاية مرحلة الجذع المشترك.
هل عدد المقـــاعد محدود...؟
نعم! وذالك لأحسن تكفل بالطالب.
ماهي كل الميــــــادين...؟
هناك في الجزائر 14 ميدانَا:
SM: علوم المادة (فيزياء، كيمياء)
MIAS: رياضيات ، إعلام ألي
SNV: علوم الطبيعة والحياة (بجيولوجيا، بيوكيمياء، علوم البحر,,,)
علوم الصحة (الطب، الصيدلة,,,)
STU:علوم الأرض والكون(جيولوجيا...)
ST: علوم للتكنولوجيا (هندسة معمارية، إلكترو***...)
SECG: علوم الاقتصاد والتجارة والتسيير
علوم القانون ، والإدارة والسياسة
علوم الاجتماع (علم النفس، علم الإجتماع...)
علوم الإسلام
اللغة العربية
LLE: أدب و لغات حيــــة
الفن والرياضة
الهندسة
ماهوالقسم(section) والفـــرع(groupe)...؟
الفرع(groupe) يتكون من عدد قليل من الطلبة, القسم(section) من جهته هو عدد محدد من الفروع. الأعمال التوجيهية أو التطبيقية تخص الفروع. الدروس من جهتها تخص القسم.
ما هو نظام التقويـــم في الأ ل م د...؟[/color][/b]
نظام التقويـــم في الأ ل م د هو سداسي.
كيف يتــم حســــاب المعـــــــدل...؟
أولاَ ، الوحدة الدراسية تقيم حسب المعدل المتحصل عليه في جميع المواد التابعة لها.
ثانيَا ، المعدل السداسي يقيّم بجميع معدلات الوحدات الدراسية .
مـاذا يحدث عندمــا يكـون المعدل العـــام أقــل 10/20...؟
من السنة الأولى إلى الثانية:
إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 30 ، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثانية ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 60 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها).
من السنة الثانية إلى الثالثة:
إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 80% من المجموع السنتين الأولى (مع كسب وحدات التدريس للسنتين الأولى)، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثالثة ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 120 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها في السنتين الأولى).
كيف يتم الإنتقال في الدراســـة...؟
إذا كان المعدل العام لكل سداسي أكثر أو يساوي 10/20 فإن الانتقال إلى السنة العليا هو آلي. وإذا كان المعدل أقل من 10/20 فهناك حالتين:
من السنة الأولى إلى الثانية:
إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 30 ، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثانية ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 60 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها).
من السنة الثانية إلى الثالثة:
إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 80% من المجموع السنتين الأولى(مع كسب وحدات التدريس للسنتين الأولى)، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثالثة ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 120 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها في السنتين الأولى).
مــامعنى المعبـــر(passerelle)...؟
المعبر هو وسيلة تقدم للطالب لكي يصحح توجيهه الأولي بالاتجاه إلى تخصص آخر.
وفــريق التكويــــن...؟
فريق التكوين متكون من أساتذة، يترأسه رئيس القسم.
والفريق البيداغــــوجي...؟
الفريق البيداغوجي متكون من أساتذة الوحدة الدراسية.
هل كل ماقيل سابقــا هو صـــالح للمــــــاستـــر...؟[/color][/b]
بالتأكيد.
وإذا أردنـــا تلخيص الأ ل م د...؟
بالسهل، يمكنكم الملاحظة أن الأ ل م د يحضر لشهادات:
معترف بها في العالم
أكثر تكيف مع الإحتياجات الحقيقية لسوق الشغل وهذا تحقيقه بفضل:
برامج التدريس التي تتطوّر باستمرار
العلاقة المرتبطة مع القطاع المستعمل
الأل م د أو (ليسانس - ماستر - دكتراه) هو هيكل للتعليم العالي مستورد من البلدان الأنجلو ساكسونية، هذا الهيكل معمول به تدريجيا في بلادنا منذ سبتمبر 2004.
2-مـــاهي الشهـــادة التي أستطيــــع تحضيــــــرهــــا...؟
بإمكان الطالب أن يحضر تسلسل لثلاث شهادات. شهادة الليسانس تكون الشهادة الأولى بعد ثلاثة سنوات دراسة.
هل بعد شهـــادة الليســـانس أستطيع متـــابعة الدراسة...؟
نعم! بإمكانكم مزاولة دراستكم لتحضير شهادة المـــاستر في التخصص الذي أخترتموه.
3-مـــــاهو المــــــاستر...؟
هي شهادة تحضر في مدة سنتين من بعد الليسانس،وتكون تعميقا للتخصص المختار خلال تحضير شهادة الليسانس.
والدكتـــــــراه...؟
هي أخر شهادة موجهة لحاملي شهادة الماستر الراغبين في تعميق دراساتهم. شهادة الدكتوراه تحضر في مخبر أو مركز للبحوث بعد ثلاثة سنوات على الأقل.
كيف يتم تسجيلي في الأ ل م د...؟
هل شهــــادة الأ ل م د لـــها قيمـــة...؟
إن شهادة الأ ل م د هي شهادة معترف بها في كل أقطار العالم,
مــاذا تعنـــــي...؟
شهادة الليسانس أو الماستر أو الدكتوراه لها صدى عالمي لأن الأ ل م د في ما يخص هيكله أو برامجه مطابق لكل الدول.
إذن شهــــادة الأ ل م د معتــــرف بهـــا...؟
إكيـــــدَا! نظام الأ ل م د يحتوي على ثلاثة مبادئ، وهي الرسمله(capitalisation)، الحركية(mobilité) والوضوحية(lisibilité).
مــــامعنى الرسمله (capitalisation)...؟
الرسمله تعني أن الوحدات الدراسية المكتسبة لا مجال لإعادتها حتى لو تم تحويلكم من مؤسسة لأخرى، و تمكنكم من تحويل رصيدكم(القروض) عندما تغادرون مؤسستكم الأصلية.
مــاهي الحركيــة(mobilité) والوضــوحيــة(lisibilité)...؟
الحركية(mobilité) تمكن الطالب أو الطالبة من تحويل ملفه البيداغوجي وتسجيله في أي مؤسسة جامعية في الجزائر أو خارجها.
الوضوحية(lisibilité) تمكن لسوق العمل أن يقارن بسهولة شهادات الأ ل م د في إطار التشغيل.
مـــاهي وحدة التدريـــس...؟
الدراسة في نظام الأ ل م د تحتوي على وحدات دراسية. الوحدة الدراسية مكوّنة من مادة أو مجموعة من المواد. هناك عدة إنواع من الوحدات الدراسية:
الوحدة الدراسية الأساسية(unité d'enseignement fondamental) التي تحتوي على المواد الأساسية.
الوحدة الدراسية للإكتشاف(unité d'enseignement de découverte) التي تمكن الطالب أو الطالبة أن يوسع نظرياته ومعرفته، وتساعده في إعادة توجيهه.
الوحدة الدراسية للثقافة العامة(unité d'enseignement transversal) التي تحتوي على مواد اللغات الحية، وكذالك مواد تكنولوجية الإعلام والإتصال وغيرها.
الوحدة الدراسية تابعة لسداسي معين، وتتم فيه دراستها.
كيف نقـــّوم وحدة التدريس...؟
الوحدة الدراسية تحتوي على معدل(moyenne) وقروض(crédits).
المعدل يؤكد إكتساب الوحدة الدراسية إو لا ،
القروض تدخل في إنشاء رسملة رصيد الوحدة الدراسية.
وعند عدم إكتســــاب وحدة التـدريس...؟
عند عدم إكتساب وحدة التدريس، فإن الطالب له إمكانية الإستدراك. وإذا لم تكتسب وحدة التدريس في الإ ستدراك، فالطالب يكون له المجال في إعادتها كليَا أو جزئيَا في السنة المقبله.
هل عدم إكتسـاب وحدة التدريس يؤثر على مزاولة الدراسة...؟
هذا مرتبط بمجموع القروض المحصل عليها في السداسي الأول والسداسي الثاني. إذا كان هذا يساوي أو يتجاوز 30، تحويل الطالب للسنة الثانية يكون عاديَا ولكن على الطالب أن يستدرك ما بقى له من المواد لكي يحصل على 60 قرض السنوية.
حالة الانتقال من السنة الثانية إلى الثالثة سيناقش لاحقَا.
إذن مــــاهو القرض(crédit)...؟
القرض هو وحدة قياس الدراسة، يتبع الوحدة الدراسية. القرض مرتبط بالعمل البيداغوجي المطلوب من الطالب(دراسة، العمل الفرضي، تربص...)، إذن هو مرتبط بحجم العمل الفردي(travail personnel) وحجم العمل الراهن(travail présentiel) المطلوب من الطالب.
هل عدد القروض للوحدة الدراسية عمـــومي لكل المِؤسســات الجامعيــة...؟
نعم ، لهذا الوحدة الدراسية قابلة للتحويل. إذا كان القرض مختلف شيئا ما، فإن فريق التكوين للمؤسسة التي يرغب فيها الطالب تدرس الملف.
ماهو عدد القروض لكي نتحصل على شهـــادة لليســـانس...؟
شهادة لليسانس يتحصل عليها بجمع 180 قرض، ما يعادل 60 قرض لكل سنة.
والمـــــــاستر...؟
شهادة الماستر يتحصل عليها بجمع 120 قرض، ما يعادل 60 قرض لكل سنة.
وهل الدكتوراه تقيــــم بالقروض...؟
لا! إنها تكوين يتطلب مناقشة أطروحة.
مــامعنى الشهـــادة الأكـــادميـــة...؟
الشهادة الأكاديمية تمكن الطالب من متابعة دروس أطول (مــاستر، دكتوراه).
وما معنى الشهــادة المهنية...؟
الشهادة المهنية تمكن الطالب من التحصل على شهادة(لليسانس، ماستر) مهنية للدخول في عالم الشغل بصفة أسرع.
كيف يتم التوجه إلى الأكــاديمية أو المهنية...؟
ليست هناك قاعدة محددة، وقد يكون التوجه مرتبط باختيار الطالب حسب مشروعه المهني.
في أي وقت يتـــــــم التوجـــــــه...؟
يتم التوجه بعد نهاية مرحلة الجذع المشترك.
هل عدد المقـــاعد محدود...؟
نعم! وذالك لأحسن تكفل بالطالب.
ماهي كل الميــــــادين...؟
هناك في الجزائر 14 ميدانَا:
SM: علوم المادة (فيزياء، كيمياء)
MIAS: رياضيات ، إعلام ألي
SNV: علوم الطبيعة والحياة (بجيولوجيا، بيوكيمياء، علوم البحر,,,)
علوم الصحة (الطب، الصيدلة,,,)
STU:علوم الأرض والكون(جيولوجيا...)
ST: علوم للتكنولوجيا (هندسة معمارية، إلكترو***...)
SECG: علوم الاقتصاد والتجارة والتسيير
علوم القانون ، والإدارة والسياسة
علوم الاجتماع (علم النفس، علم الإجتماع...)
علوم الإسلام
اللغة العربية
LLE: أدب و لغات حيــــة
الفن والرياضة
الهندسة
ماهوالقسم(section) والفـــرع(groupe)...؟
الفرع(groupe) يتكون من عدد قليل من الطلبة, القسم(section) من جهته هو عدد محدد من الفروع. الأعمال التوجيهية أو التطبيقية تخص الفروع. الدروس من جهتها تخص القسم.
ما هو نظام التقويـــم في الأ ل م د...؟[/color][/b]
نظام التقويـــم في الأ ل م د هو سداسي.
كيف يتــم حســــاب المعـــــــدل...؟
أولاَ ، الوحدة الدراسية تقيم حسب المعدل المتحصل عليه في جميع المواد التابعة لها.
ثانيَا ، المعدل السداسي يقيّم بجميع معدلات الوحدات الدراسية .
مـاذا يحدث عندمــا يكـون المعدل العـــام أقــل 10/20...؟
من السنة الأولى إلى الثانية:
إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 30 ، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثانية ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 60 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها).
من السنة الثانية إلى الثالثة:
إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 80% من المجموع السنتين الأولى (مع كسب وحدات التدريس للسنتين الأولى)، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثالثة ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 120 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها في السنتين الأولى).
كيف يتم الإنتقال في الدراســـة...؟
إذا كان المعدل العام لكل سداسي أكثر أو يساوي 10/20 فإن الانتقال إلى السنة العليا هو آلي. وإذا كان المعدل أقل من 10/20 فهناك حالتين:
من السنة الأولى إلى الثانية:
إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 30 ، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثانية ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 60 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها).
من السنة الثانية إلى الثالثة:
إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 80% من المجموع السنتين الأولى(مع كسب وحدات التدريس للسنتين الأولى)، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثالثة ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 120 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها في السنتين الأولى).
مــامعنى المعبـــر(passerelle)...؟
المعبر هو وسيلة تقدم للطالب لكي يصحح توجيهه الأولي بالاتجاه إلى تخصص آخر.
وفــريق التكويــــن...؟
فريق التكوين متكون من أساتذة، يترأسه رئيس القسم.
والفريق البيداغــــوجي...؟
الفريق البيداغوجي متكون من أساتذة الوحدة الدراسية.
هل كل ماقيل سابقــا هو صـــالح للمــــــاستـــر...؟[/color][/b]
بالتأكيد.
وإذا أردنـــا تلخيص الأ ل م د...؟
بالسهل، يمكنكم الملاحظة أن الأ ل م د يحضر لشهادات:
معترف بها في العالم
أكثر تكيف مع الإحتياجات الحقيقية لسوق الشغل وهذا تحقيقه بفضل:
برامج التدريس التي تتطوّر باستمرار
العلاقة المرتبطة مع القطاع المستعمل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى