- قطر الندىهكر جديد
- الجنس :
عدد المساهمات : 7
نقــــاط السمعــــة : 2
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
العمر : 32
المزاج :
الدولة :
الأوسمة :
اختبار في مادة اللغة العربية السنة الثانية متوسط
2009-09-23, 18:54
المستوى : الثانية متوسطة
اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
الكفاءة القاعدية : القدرة على توظيف المكتسبات القبلية
النّصّ
بينما كان الأبناء جا لسين حول والدهم يتبادلون أطراف الحديث ، سأل أحدهم أباه :هل يوجد شبه بينك وبين المعلم يا أبي ؟ قال أبوه :نعم .
(إنّ المعلم يحرص على نفعك ، ويعيش حياته لرعايتك) وإفادتك ، والتلميذ المهذب يطيع المعلمين ويحترم المعلمات مثل طاعته للوالدين واحترامهما . فالمعلمون جهودهم مبذولة من أجل تربيتك وتعليمك ، فيجب على أبنائهم التلاميذ أن يسمعـوا نصائحهم ، وأن يعرف كل تلميذ فضل المعلم عليه كما يعرف الفضل لأبيه .
ثم التفت الأب إلى أبنائه وقال :لاتقصروا في واجباتكم وأحسنوا إلى من يحسن إليكم واعملوا بنشاط في سبيل مستقبلكم .
الأسئلة .
البناء الفكري :
ـ حدد للنّصّ فكرة عامة .
ـ ما هي النصيحة التي قدمها الأب لأبنائه ؟
ـ ابحث في النّص عن أضداد المفردات التالية : الحقوق ــ يعصي ــ الإهمال
.
ـ البناء الفني :
ـ كون جملة تحتوي على طباق .
.ـمامعنى العبارات التالية : لا تقصروا في واجباتكم ــ يعرف فضل المعلم عليه ــ يتبادلون أطراف الحديث .
البناء اللغوي
ـ أعرب ماتحته خط في النص
ـ ابحث عن العنصر الدخيل في مجموعة الأفعال التالية : يعرف ـ يسأل ـ يعيش ــ يسمعون ــ يحسن
ــ حول العبارة بين قوسين إلى المثنى المذكر
.
الوضعية الإدماجية:
ــلعلك لاحظت استهتار بعض زملائك وعدم انظباطهم . اكتب فقرة تجمع فيها بين السرد والحوار محاولا اقناع أحدهم بالنظباط وترك الإهمال .مع توظيف : الطباق ـأفعال معتلة مختلفة الأنواع .
والله ولي التوفيق
[justify][center][b]اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
الكفاءة القاعدية : القدرة على توظيف المكتسبات القبلية
النّصّ
بينما كان الأبناء جا لسين حول والدهم يتبادلون أطراف الحديث ، سأل أحدهم أباه :هل يوجد شبه بينك وبين المعلم يا أبي ؟ قال أبوه :نعم .
(إنّ المعلم يحرص على نفعك ، ويعيش حياته لرعايتك) وإفادتك ، والتلميذ المهذب يطيع المعلمين ويحترم المعلمات مثل طاعته للوالدين واحترامهما . فالمعلمون جهودهم مبذولة من أجل تربيتك وتعليمك ، فيجب على أبنائهم التلاميذ أن يسمعـوا نصائحهم ، وأن يعرف كل تلميذ فضل المعلم عليه كما يعرف الفضل لأبيه .
ثم التفت الأب إلى أبنائه وقال :لاتقصروا في واجباتكم وأحسنوا إلى من يحسن إليكم واعملوا بنشاط في سبيل مستقبلكم .
الأسئلة .
البناء الفكري :
ـ حدد للنّصّ فكرة عامة .
ـ ما هي النصيحة التي قدمها الأب لأبنائه ؟
ـ ابحث في النّص عن أضداد المفردات التالية : الحقوق ــ يعصي ــ الإهمال
.
ـ البناء الفني :
ـ كون جملة تحتوي على طباق .
.ـمامعنى العبارات التالية : لا تقصروا في واجباتكم ــ يعرف فضل المعلم عليه ــ يتبادلون أطراف الحديث .
البناء اللغوي
ـ أعرب ماتحته خط في النص
ـ ابحث عن العنصر الدخيل في مجموعة الأفعال التالية : يعرف ـ يسأل ـ يعيش ــ يسمعون ــ يحسن
ــ حول العبارة بين قوسين إلى المثنى المذكر
.
الوضعية الإدماجية:
ــلعلك لاحظت استهتار بعض زملائك وعدم انظباطهم . اكتب فقرة تجمع فيها بين السرد والحوار محاولا اقناع أحدهم بالنظباط وترك الإهمال .مع توظيف : الطباق ـأفعال معتلة مختلفة الأنواع .
والله ولي التوفيق
- zaki15مشرف
- الجنس :
عدد المساهمات : 340
نقــــاط السمعــــة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
العمر : 32
المزاج :
الدولة :
الأوسمة :
الإقامة : الماني
رد: اختبار في مادة اللغة العربية السنة الثانية متوسط
2009-09-29, 16:27
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى